بوابة سلطنة عمان التعليمية ASDASDAS
سلطنة عمان وزارة التربية والتعليم   بوابة سلطنة عمان التعليمية بوابة سلطنة عمان التعليمية بوابة سلطنة عمان التعليمية
علم الإنسان ما لم يعلم
مشروع القرية المتعلمة

* مشروع القرية المتعلمة:

       بدأ المشروع في سبتمبر من العام الدراسي 2004 / 2005، وكانت الفكرة الأساسية له تهدف إلى القضاء على  الأمية الأبجدية والحضارية في قرية المريصي بولاية بركاء خلال سنة واحدة. إلا أنه نظرا لكون خطة التدريس الحالية في فصول محو الأمية تمتد لثلاث سنوات، فقد تم تعديل خطة تنفيذ برنامج محو الأمية من قرية المريصي لتنفذ على مدار ثلاث سنوات متتالية.

جاء المشروع تنفيذا لقرار المؤتمر العام لوزراء التربية والتعليم لدول الخليج الخاص بتطوير نموذج لتعليم الكبار ( القرية المتعلمة ) ولتوصية الورشة الأولى للمسؤولين عن محو الأمية والتي عقدت بالمدينة المنورة (1- 2 / 5 / 2004 )، حيث كان من توصيات هذه الحلقة البدء في الإعداد للمشروع في كل دولة من الدول الأعضاء بعد انتهاء فعاليات الحلقة وبناء عليه صدر القرار الوزاري رقم (167 / 2004 ) (ملحق رقم 4) بشأن تطبيق مشروع القرية المتعلمة  في مجال محو الأمية الأبجدية والحضارية بقرية المريصي التابعة لولاية بركاء .

وفي ذات الوقت صدر القرار الوزاري رقم (168 / 2004) بتشكيل لجنة لمتابعة أعمال تطبيق مشروع القرية المتعلمة في مجال محو الأمية برئاسة سعادة والي بركاء وعضوية عدد من المعنيين من وزارة التربية والتعليم وخارجها، ويهدف المشروع إلى:                                                   

      -  محو أمية القاطنين بقرية المريصي ذكوراً وإناثاً

      -  رفع مستوى الوعي الاجتماعي والاقتصادي والبيئي خلال فترة زمنية محددة .

      -  تحريك المجتمع المحلي للإسهام الفاعل في إنجاح المشروع .

      -  تعميق روح التعاون والمشاركة الجماعية من خلال العمل التطوعي .

      -  العناية والاهتمام بالمرأة ورفع كفاءتها وحجم مشاركتها في المجتمع   .

وقد ضم المشروع عدد (12) شعبة بلغ عدد الملتحقين بها (198) دارساً ودارسة ويقوم بالتدريس في تلك الشعب (26) معلماً ومعلمة. إن المناهج الدراسية المطبقة في هذه التجربة هي ذات المناهج المعتمدة من وزارة التربية والتعليم لمراكز محو الأمية والمتمثلة في المواد الأساسية (اللغة العربية- والرياضيات – والتربية الإسلامية- والثقافة العامة) إضافة إلى برامج أخرى ثقافية مساندة يتم تنفيذها من قبل الجهات المشاركة مثل الشؤون الصحية والأوقاف والتنمية الاجتماعية ويتم تقديمها في شكل محاضرات ثقافية داخل الصفوف وأخرى عامة لمواطني القرية.

ومن خلال المتابعة المستمرة من قبل اللجنة المسؤولة عن الإعداد والتخطيط  ونتائج دراسة ورشة العمل التي عقدها مكتب التربية العربي بالسلطنة والنتائج السنوية للدارسين والدارسات فقد أظهرت تلك النتائج المستوى التحصيلي المتميز. إضافة إلىالتقويم النهائي للمشروع كل ذلك كان مؤشرا حقيقيا أكد نجاح التجربة نجاحا متقطع النظير إذ في ضوئه تمت مخاطبة المناطق التعليمية المختلفة للنظر في إمكانية تطبيقه حيث بادرت منطقة الداخلية بتطبيقه في العام الدراسي 2005/2006 بنيابة بركة الموز بولاية نزوى وكذلك تم تطبيقه في العام الدراسي 2006/2007م في كل من محافظة البريمي بولاية محضه بقرية الخضراءومحافظة ظفار بنيابة زيك ومنظقة الشرقية شمال بولاية المضيبي بقرية الشارق وكذلك منطقة الباطنة شمال بولاية لوى بقرية حرمول  ومن المتوقع أن يتم تطبيقه في العديد من المناطق الأخرى في العام المقبل وذلك باعتباره الأسلوب الفاعل في إطار المواجهة الشاملة للأمية في بعديها الأبجدي والحضاري.

وبعد قرية المريصي تم البدء بتطبيق نفس فكرة القرية المتعلمة على بلدة بركة الموز بولاية نزوى، وذلك ضمن خطة تهدف الى توسيع المشروع سعيا الى تحقيق معدلات جيدة من خفض نسبة الأمية. وفكرة هذا المشروع لا تختلف في غاياتها وأسلوب تنفيذها عن مشروع القرية المتعلمة بمنطقة الباطنة جنوب.

 

 
الرئيسية تواصل معنا .. لإي استفسار أو ملاحظة خريطة الموقع خصوصية الموقع الإسئلة الشائعة الشروط والأحكام احصائية الموقع
سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة جميع الحقوق محفوظة لوزارة التربية والتعليم 2011 م جميع الحقوق محفوظة لوزارة التربية والتعليم 2011 م